كيف تختار دومين نيم باحترافية؟



اختيار الدومين نيم من الأمور الأساسية عند البدء في التفكير في مشروع موقع على الإنترنت، وهناك الكثير من الناس تعاملت معهم، رفضوا أن يسجلوا شركاتهم قبل التأكد من توافر الدومين الخاص بالشركة على الإنترنت .. هذا التصرف يلقي الضوء على الاتجاه الفكري ناحية مواقع الإنترنت في الفترة القادمة.
ومنذ بدأت عملي في مجال الاستضافة، وتقريباً يقابلني عميل من كل 3 عملاء لمناقشة اسم الدومين الخاص به وبشركته، وكيف نصوغه، وما هي أفضل الطرق للتذكر، وأيهما أفضل ... الخ.
بناءاً على خبرتي في هذا المجال استطيع أن أدلك بشكل حصري على ثلاثة طرق/عوامل  تختار بها الدومين، على أن تقوم بتنفيذها بالترتيب. هي كالتالي:-
1- اسم الشركة: هذا هو الطبيعي لدى كل الشركات، فما أجمل من أن يكون اسم الشركة هو هو اسم الدومين. ستجد الكثير من الشركات المحظوظة تمكنت من حجز دومين باسم شركتها مثل أوبل (Opel.com) وآى بي إم (IBM.com) وإتش بي (hp.com) وغيرها الكثير من الشركات الحديثة.
يعتبر الاختيار الأول هو المفضل بلا حدود حيث أنه يفيدك في نتائج البحث مع جوجل، ويكون الاسم الأكثر عرضة للشهرة والبحث من قبل المستخدمين.
2- مجال العمل: وهي أن تختار اسم الدومين تعبر به عن خدمة أو سلعة تقوم ببيعها، ربما لا يكون هو هو اسم الشركة نفسه ولكن يعبر عنها. فمثلا موقع الشركة المصرية للخدمات المجتمعية اسمه خدماتي (khadamaty.com.eg) ليعبر عن الخدمات التي يقدمها.
كذلك يمكنك أن تختار مجال عملك ووضعه كدومين نيم لمجال عملك وتخصصك، ويعبر عن شركتك بالتبعية.
3- سهل التذكر: كثير من الشركات يكون كل همهم في اختيار الدومين هو أن يكون سهل التذكر حتى يستطيع العميل كتابته بسهولة والدخول إلى الموقع.
عندما قام جيف بيزوس أول الأمر بتأسيس موقع أمازون لم اسمه (Amazon.com) ولكن (Cadabra.com) .. ولكن مع مرور الوقت كانت تحدث الكثير من الأخطاء الإملائية في كتابة اسم الموقع، وكان الكثير من الزوار يعجزون عن الوصول إليه، ولم يكن هناك حينئذ محركات بحث بقوة هذه الأيام لتعينك على الوصول إلى الموقع بسهولة. لذلك قرر تغيير اسم الموقع ليصبح أمازون دوت كوم وينتشر الموقع بهذا الاسم، الذي اكتسب سهولة في التذكر أكثر من كادبرا.
أيضاً كثير من الشركات يبحث عن اسم قصير من حرفين أو 3 حروف أو 4 على الأكثر، على افتراض الحروف الأولى من اسم شركته، ولكن الحصول على دومين كهذا هذه الأيام شديد الصعوبة، إن لم يكن مستحيل، وإن وجدته تجده معروض للبيع بأسعار خرافية، ربما تعجز عن الوصول إليها في بداية عملك.
لذلك كن مرناً في اختيار الاسم .. إن لم تجد الاسم كما أردت بالضبط، يمكنك إضافة أي كلمات أو حروف إليه.
سأحكي لك قصة طريفة .. كانت لدي عميل يريد حجز دومين باسم شركته، واسمها هو ألفا جروب .. بالطبع الحصول على دومين كهذا شديد الصعوبة، فبدأنا البحث بطريقة مختلفة .. اسم ألفا جروب يُكتب هكذا Alpha Group والدومين الخاص به www.alphagroup.com ولم يكن متاحاً، فاقترحت عليه أن نجعله www.alfagroup.com ولكن للأسف أجد أن الدومينات الأول والثاني محجوزين لدى شركة واحدة، ولم استطع شراءهما بالطبع.
فاقترحت عليه أن يضع إضافات بعد علامة (-) ليصبح شكل الدومين هكذا:
فرفض .. فاقترحت عليه إضافة حرفيّ (co) اختصار كلمة company فوافق، وأصبح شكل الدومين هكذا:-
كن مرناً في اختيار الدومين المناسب لشركتك ومجالك، وإذا أردت أن تحجز دومين متميز بحروف قصيرة، ستجد صعوبة شديدة في العثور على واحد متاح، لذلك اقترح عليك أن تضع الإضافات، كعلامة (-) والاختصارات والكلمات المكملة والدالة.
وقد قمت باختيار اسم دومين بنفس الكيفية منذ زمن لجمعية خدمية، وكان الدومين كالتالي:-
التزم بالخطوات السابقة بالترتيب، حتى تستطيع اختيار أقرب دومين مناسب، وستتمكن من ذلك بسهولة إن شاء الله.
سأحكي لك المرة القادمة تجاربي مع بعض العملاء في اختيار أسماء دومين نيم لشركاتهم، ممن قابلوني في الشركة أو على موقع إجابات جوجل، حتى تعود ذهنك على طرق التفكير في اسم الدومين المناسب، وتوفير المقترحات.
إذا رغبت في اختيار اسم دومين وواجهتك صعوبة ما، يمكنك الاتصال بي والتنسيق سوياً لاختيار اسم دومين يناسب مجالك وتخصصك.