الـ 7 نصائح الأساسية لاختيار استضافتك على النت



عندما تحتاج إلى عمل موقع على الإنترنت، وتبدأ في البحث بين أصدقائك وشركات الاستضافة، أنصحك ألا تتحرك في الظلام، ابذل قليلاً من الجهد لكشف الغطاء عن الأسس التي يجب عليها أن تختار خطة الاستضافة بما يتناسب مع طبيعة عملك.
وقد حملت لك في هذا المقال 7 نصائح أساسية التي تلزم أي مبتديء في عالم الإنترنت لاختيار خطة الاستضافة الخاصة به، وقد سردتها لك كالتالي:-
1- مساحة الاستضافة: هذا هو السؤال الأول في الواقع الذي يجب أن تسأله لشركة الاستضافة في البداية .. مساحة الاستضافة التي ستدفع لها إيجار سنوي. وتختارها بناءاً على حجم الملفات التي ستقوم بوضعها على الإنترنت، وهذه يحددها مصمم الموقع.
2- معدل نقل البيانات الشهري: تسمى أيضاً بالباندودث Bandwidth أو ترافيك Traffic وهو يقيس معدل الزوار الداخل إلى الموقع ومقدار ما يستهلكوه من مساحة الاستضافة الخاصة بك في نفس الوقت، وهو يقاس بالشهر. وكلما زاد كلما كان أفضل بالتأكيد، فأنت لا تدري مقدار التغير الذي قد يطرأ على موقعك في أي وقت.
3- اسم النطاق/الدومين: سيكون طريفاً للغاية لو كانت شركة الاستضافة تقدم دومين مجاني مع حجز الاستضافة .. سيكون هذا موفراً لك. ليس كثيراً في الواقع، ولكنك أولى بكل قرش توفره في سبيل إنشاء موقعك على النت. تكلفة الدومين السنوية تقريباً 12 دولار في السنة، وتقوم بعض الشركات بإعطاءه لك مجاناً على سبيل الترويج لخدماتها. وأيضاً اسأل عن إمكانية إضافة دومينات أخرى إلى نفس خطة الاستضافة، هذا سيكون شديد الأهمية لك في المستقبل.
4- لوحة التحكم: في هذه الجزئية أؤكد وبشدة أن تكون لوحة التحكم لك من Cpanel حيث أنها الأفضل والأسهل والأكثر شيوعاً على الإطلاق. وتدعم كافة اللغات العالمية ومن ضمنهم اللغة العربية. هذا فضلاً عن سهولة استخدامها والتعامل معها والتحكم في موقعك ومراقبة إحداثياته. وأنا شخصياً تعرضت لمشكلة كبيرة أدت إلى فقدي موقعي وإعادة إنشاؤه من جديد نتيجة تعاملي مع شركة كانت لا تستخدم Cpanel، لذلك كن حريصاً أن يكون لك لوحة تحكم خاصة بك، وتكون من نوعية Cpanel.
5- عدد قواعد البيانات أو Data Base: أيضاً هي نقطة يغفل عنها الكثير حال استفسارهم عن الاستضافة، فربما يتساهل أو يظن أن الأمر غير مهم ولكنه في الواقع في غاية الأهمية. يجب أن تسأل على عدد قواعد البيانات المصاحبة لخطة الاستضافة الخاصة بك. وانظر إلى المستقبل، فربما كان الموقع صغيراً الآن ولكنه في المستقبل سيكبر إن شاء الله وستحتاج إلى إضافة دومين جديد، أو حتى دومين فرعي Sub domain وستضطر حينها إلى استخدام داتا بيز في كل مرة، لذلك على الأقل تأكد أن الاستضافة بها مبدأياً 3 داتا بيز.
6- الدعم الفني يجب أن يكون 24/7: لا يجب أن يحدث لك مشكلة في أي وقت ولا تجد من يجيب أسئلتك، أو يعالج مشكلتك. يجب أن تتأكد أن قسم الدعم الفني يعمل لديهم مدة 24 ساعة بطاقم محترف يستطيع تشخيص المشكلة في وقت قياسي ومعالجتها لك. يمكنك أن تقوم بحيلة طريفة في هذا الشأن، وهي أن تحاول أن تتصل أو تراسل قسم الدعم في أوقات عشوائية وتكشف سرعة ردهم وتفاعلهم معك.
7- إنذار الدفع: أؤكد لك الآن أني لا أتذكر أي من خطط الاستضافة التي قمت بحجزها لمواقعي المختلفة، ولكني لا أعاني من أي مشكلة في هذا الشأن، فإن خطة الاستضافة التي أتعامل معها تقوم بإعلامي بموعد السداد المفترض لي قبلها بشهر على الأقل عن طريق ميل رسمي من الشركة، وباتصال هاتفي على الأقل قبلها بإسبوعين في حالة افتراض أن الميل لم يصل بأي صورة من الصور أو أن العميل لم يره. يعتبر هذا الأمر من أهم الأمور بالنسبة لي ولك على ما أظن، فما إن تبدأ العمل في الموقع حتى تنسى نفسك وتنسى من حولك، وبالتأكيد تنسى تجديد الدومين.
لا أعني هنا أن هناك شركات لا تقوم بإنذارك بميعاد الدفع، بل إن معظمهم إن لم يكن جميعهم يقوم بهذا، ولكن أعني هنا أن ينذرك قبلها بوقت كاف حتى تستطيع الاستعداد وتجهيز مبلغ التجديد.

وفي النهاية هذا بعض من كثير، ولكني اخترت هذه النصائح البسيطة لكي تستطيع التعامل مع شركة الاستضافة بلسان وحال الخبير الذي يعرف جيداً ما يبحث عنه.