سؤال عن الربح من الإنترنت



سأل سائل على إجابات جوجل هذا السؤال: انا جالس على النت 24ساعة كيف استفيد منة ماديا؟
فما أروعه من سؤال، فجر في الكثير من الأمور التي من الممكن أن يتحدث فيها المرء، لقد قمت بإجابة السؤال للسائل وأعطيته وسائل الاتصال بي إذا رغب في الاستزادة، ورأيت من جودة السؤال، وجودة الإجابة أن أنقله لكم هاهنا .. أتمنى أن يستفيد منه الجميع.
الإجابة
ما أجمل سؤالك .. (انا جالس على النت 24ساعة كيف استفيد منة ماديا).
هذه هي البداية الصحيحة .. الاستفادة من النت، وقد حددت اتجاه الفائدة حينما قلت (مادياً) أي أنك تريد أن تربح نقود من الإنترنت .. عظيم.
البداية هي ما هي مقوماتك العلمية؟ سؤال تجيب عليه بينك وبين نفسك.
جهز ورقة كبيرة واكتب عليها بالترتيب إمكانياتك العلمية التي تستطيع المساهمة بها على الإنترنت، بدءاً من خبراتك في الأعمال التي عملت بها ونهاية إلى ما تعلمته وأنت تتصفح الإنترنت.
الآن توقف واكتب ما قلته لك ثم أعد القراءة
******************************
في النهاية عندما تعدد المجالات التي كتبت عنها، ستجد أن هناك على الأقل 3 أو 4 إجابات ترتبط بنفس بمجال واحد أو تصب في مصب واحد، وربما أكثر يا صديقي .. هذا هو المجال الذي ستعمل به على الإنترنت.
حسناً ..
نأتي إلى الواجب العملي .. سنقوم بإنشاء موقع على الإنترنت.
تستطيع إنشاء موقع على الإنترنت بإحدي طريقتين:-
1-      مجاني: عن طريق المدونات المجانية مثل بلوجر وورد بريس وجيران ومدونات مكتوب .. أفضلهم على الإطلاق بلوجر لأنه يتبع جوجل، ثم يليه ورد بريس لإمكانية تنصيبه على موقعك الشخصي، وتميزه بجودة وإمكانيات إدارةا لمحتوى. هذا فضلا عن التطبيقات التي يبرمجها له مبرمجون حول العالم كل يوم.

2-     بمقابل مادي: وهي أن تقوم بحجز دومين واستضافة بأقل المبالغ الممكنة (أوفرها لك من شركتنا فقط بـ 99 جنيه في السنة شاملة الاستضافة والدومين المجاني .com و .net) وتقوم بتنصيب نسخة ورد بريس على الموقع (يمكنني عمل هذه الخطوة لك مجاناً) ليكون الموقع جاهزاً لملأه بالمحتوى.

3-      المحتوى: قال لي استاذي في الربح من الإنترنت يوماً (المحتوى هو السيد) Content is the MASTER  وبالفعل .. المحتوى هو السيد هاهنا .. املأ الموقع بالمقالات من ذخيرة إبداعك، اكتب كل يوم مقال، لن يكون هذا صعباً في البداية، ففي البداية يكون لديك الكثير من الأفكار التي تريد أن تفرغها، فلن تجد صعوبة في كتابة محتوى جيد يعبر عن مضمون خبرتك .. لا تقل لي لا استطيع الكتابة، بل تستطيع، اكتب كما تتكلم، اكتب بالعامية، لا داعي لأن تكتب بالفصحى، وصل المعلومة التي لديك فحسب .. أعرف نهاد رجب مدرب تنمية بشرية لا يكتب كلمة واحدة بالفصحى، وكل حديثه وكتاباته على الإنترنت بالعامية، وكل يوم يزداد عدد زواره ومريديه .. ما المانع في أن تكتب أنت أيضاً باللهجة العامية لتصل إلى قلب الزائر.
وإن كنت أتمنى لو تكتب بالإنجليزية سيكون ذلك أكثر ربحاً لك من نواحي عديدة.

4-     اختيار وسيلة الربح من الإنترنت: لديك 3 وسائل رئيسية للربح من موقعك ..
أ) الإعلانات: هناك الكثير من أنظمة الإعلانات أشهرها على الإطلاق جوجل أدسنس، ثم الإعلانات النصية والصورية المدفوعة ولكن هذه تأتي بعد أن يشتهر موقعك على الإنترنت .. أي ليس في المرحلة الحالية.
ب) ترويج منتجات الغير: وتقوم بناء على نوعية زوار موقعك بترويج منتجات الغير والتي تخطف اهتمام زائري موقعك، وفي حالة شراء أحد الزوار منتجك يقوم صاحب المنتج بإعطاءك عمولة عن كل عملية بيع، وتسمى هذه في عالم التسويق الإلكتروني Affiliate Marketing. وهي تعتبر من أكثر الوسائل ربحية على الإنترنت.
جـ) بيع منتجاتك الخاصة: وهي تأتي في المرحلة المتقدمة من التسويق الإلكتروني، وهي بعد أن تكتسب ثقة الزائر واعتماده ورجوعه إليك في المجال الذي تخصصت فيه، فحينما تقوم بعرض منتج ما للبيع على موقعك تجد قبول شديد من الزوار لشراء هذا المنتج نابع من ثقتهم في جودة ما تقدم .. هذا هو الطريق الذي سلكه دارين روس أشهر مدون محترف على الإنترنت في بيع أول كتبه على موقعه الخاص www.problogger.net

5-      الزوار: وهي أهم مرحلة في التسويق الإلكتروني وربح مال حقيقي من الإنترنت .. فلا فائدة لكل ما سبق بدون زوار .. أساليب الحصول على الزوار كثيرة، منها المجاني (SEO) ومنها المدفوع (جوجل أدوردز)، وكلاهما طيب ويأتي بنتائج طيبة على المدى القريب والبعيد.

هذا هو ما استطعت تلخيصه في هذا الحيز الضيق .. إذا أردت مزيد من المعلومات ومزيد من الاستشارات أو الأسئلة، يمكنك الاتصال بي بالوسائل التالية:-

الموبايل: 0198882252
a.elsayed@imholding.com
انتهت إجابة السؤال .. أتمنى أن تكون ذات فائدة لكم جميعاً.