ما الفرق بين إنشاء موقع خاص وموقع مجاني؟



تأتيني الكثير من الأسئلة ما بين وقت وآخر سواء بالتليفون أو الميل أو إجابات جوجل تسألني عن الفرق بين الاستضافة المجانية والاستضافة المدفوعة، وبوجهات نظر مختلفة.
رأيت في هذه التدوينة أن أعرض المقارنة بصورة موضوعية موضحاً المميزات والعيوب بصورة كاملة، بغض النظر عن كوني مسوق لمواقع إنترنت (مدفوعة) ولكني في نفس الوقت لا أعارض المدونات/المواقع المجانية، والدليل على هذا أنك تقرأ هذا المقال الآن على مدونة مجانية.
لذلك ستجد في هذا المقال مقارنة موضوعية منطقية بين الاستضافة المدفوعة والاستضافة المجانية، واختر منهم ما شئت.
أولا: الموقع الرسمي  www.---------.net   او  www.-------.com هو موقعك الخاص الذي تملكه حصرياً وغير تابع لأي موقع أو شركة إلا لك، وتحكمك به شامل وكامل.
ثانياً: الموقع المجاني في مواقع مستضيفة يكون شكل الدومين كالتالي www.yoursitename.hostsite.com
على افتراض أن yoursitename هو اسم الموقع الخاص بك و hostsite هو الموقع الذي تقوم بعمل استضافة مجانية فيه .. هناك الكثير من هذه الموقع على شبكة الإنترنت الآن مثل:-
www.yoursitename.blogspot.com
www.yoursitename.wordpress.com
www.yoursitename.co.cc
وغيرها الكثير .. والعيب الرئيسي هو أنه ليس حصرياً لك وإنما يتبع موقع آخر .. لنتحدث في التفاصيل:-
1- السرية:
في حالة المواقع الرسمية أنت المتحكم الأول والأخير في الموقع، ولا سلطة لأحد على الموقع غيرك إلا بإذنك، حتى في الحالات النادرة التي تتدخل فيها شركة الاستضافة، تتدخل لحماية موقعك أو لحماية سرفراتها، وهو تدخل آملن لا يؤثر عليك بأي صورة من الصور.
في حالة المواقع المجانية أنت لك حدود في التحكم، فمثلاً بعض هذه المواقع تضع إعلانات على الموقع الخاص بك، وتقوم بحجب موقعك بعد فترة معينة، وربما تعطيك موقع ودمين مجاني لمدة سنة، ثم تحاسبك بالأضعاف بعد انتهاء السنة، بعد أن تكون قد تعودت على استخدام موقعك .. الخلاصة أن التحكم ليس كاملاً بأي صورة من الصور.
2- الحماية:
 الحماية أصبحت من الأساسيات في خدمات الاستضافة، كالكاميرا في تليفون المحمول، فلن تجد اليوم شركة استضافة تتكاسل عن حماية سرفراتها، لأن هذا من صميم سمعتها وشهرتها في السوق، الحماية = السمعة.
3- التكلفة:
في حالة الموقع الرسمي .. يمكنني حجز مساحة استضافة 100 ميجا بدومين نيم مجاني عندي في الشركة بـ 99 جنيه فقط في السنة، وتزيد التكلفة كلما زادت الإمكانيات. بالنسبة للتصميم يتحدد سعره حسب مواصفات ورؤيتك للموقع، لو كان ليس لك تصور محدد، أنصحك بسكربت الورد بريس، ويمكنني تنصيبه لك على الموقع مجانا كهدية شخصية مني. أما لو كنت تريد موقعاً متخصصاً فأرسل لي تفاصيل الموقع وأخبرك كم سيتكلف بالضبط (عندي أكثر من حل سأعرضه عليك لاحقاً) في حالة المواقع المجانية .. بالطبع لا يوجد تكلفة ولكن هناك قلة من الشركات تعطيك أول سنة مجاناً ثم تبدأ بالتحصيل منك في السنة التالية، هذه الفكرة ليست منتشرة على النت، لأن خسائرها كثير، وهناك من يقوم بحجز موقع واستخدامه واستيفاء غرضه منه في مدة أقل من سنة.
4- تصميم الموقع:
في الحالة الأولى (الموقع الرسمي) أنت من تبدأ عملية التصميم من البداية حتى النهاية، وذلك شامل التحكم والتعديلات.
في حالة المواقع المجانية، أنت كل ما عليك هو أن تختار من أحد المواقع الجاهزة والمؤهلة لتلبية رغباتك من استايلات كثيرة ومتنوعة جاهزة للعمل بمجرد ضغطة زر، كما في بلوجر مثلا.
5- المساحة:
في الحالة الأولى (الموقع الرسمي) المساحة فيها محددة بما تدفع من مال، فكلما زادت المساحة زاد ما تدفعه من مال مقابلها، وأنت من تحدد ما يناسبك، وهناك الكثير من الحيل لتجاوز استخدام الملفات كبيرة الحجم (يمكنني شرحها لك إذا رغبت في ذلك).
في حالة المواقع المجانية .. عادة تكون المساحة غير محدودة، كما في بلوجر وورد بريس، أو محدودة بمساحة معينة كما في co.cc ولكن في جميع الحالات لا داعي للمبالغة في حجم الملفات التي تضعها على الموقع، وطبيعي لو زادت ملفاتك عن المحدد لها في المستقبل، فمن الأفضل أن تقوم بحجز استضافة خاصة بك وتزويدها في أي وقت، حسبما تريد.
في النهاية إذا كان لديك أي استفسار خاص وتريد الاستعلام عنه، يمكنك الاتصال بي عن طريق الموبايل الموضح في البروفايل الخاص بي أو عن طريق الميل، وسأجيبك بأسرع ما يمكنني إن شاء الله.